الأحد، 8 مايو 2011

دراسة عن الرز الأحسائي

http://www.zoomkw.com/zoom/UploadZoom/Article%20Pictures/2010/6/17/14.jpg_thumb2.jpg
دراسة تؤكد أهمية الرز البني لخفض مخاطر الاصابه بمرض السكر والرز الأحسائي أهم مصدر استراتيجي للرز البني في السعوديه .


ذكرت دراسه حديثه نشرتها جامعة هارفارد الامريكيه, أن الاشخاص الذين استبدلو أكل الرز الابيض في البني أو كما يعرف محليا بأسم "الرز الاحسائي " لاسباب مذاقيه أو بأسباب القيمه الغذائيه لربما عثرو علي شئ مهم دون قصد. وأشارت الدراسه أن أكل الأرز البنى بدلاً من الأبيض يمكن أن يخفض من خطر الاصابه في مرض السكر رقم 2 . وهذا النوع من مرض السكر يصيب في العادة البالغين بعد سن الأربعين وقد يكون مصحوب بالسمنة. ويمثل في الغالب حوالي 55 إلي 77 في المائه من مجموع المصابين في مرض السكر.

واستندت الدراسه التي قامت بها جامعة هارفرد إلي بيانات اكثر من 200 الف موضوع للباحثين, ووجدت من خلال بحثها أن الافراد الذين تناولوا خمسة وجبات أو أكثر من الرز الأبيض في الأسبوع زادت لديهم نسبة مخاطر الإصابة بمرض السكر من النوع 2 إلي 17 في المائه مقارنة مع الافراد الذين نادراً ما يأكلون الرز الأبيض. ووجدوا أيضا أن الذين يأكلون الرز البنى بانتظام هم عموما أقل عرضه للاصابه بمرض السكر. ومع هذه النتائج بقدر الباحثون ان خلط الرز الابيض بالاسمر سوف يسفر عن خفض بنسبة 16 في المائه من مخاطر الاصابه بمرض السكر بصفه عامه.
ويذكر ان منطقة الاحساء قي السعوديه تنتج حاليا ما يعادل 400 طن سنوي من أصل 20 الفا في الستينيات الميلاديه من هذا المحصول الاستراتيجي الذي يعرف بأسم الرز الحساوي في اللهجه المحليه. ويعزو تناقص الانتاج من أاسباب إنخفاض مساحات الاراضي الزراعيه الصالحه لهذا النوع من المحاصيل مع الزياده السكانيه والعمرانيه. ويتراوح سعرهذا النوع من الرز حوالي من 20 إلي 30 ريالا للكيلو الواحد. كما يعد الرز الاحسائي من أقل انواع الرز استهلاكا للمياه في العالم كونه من النوع الضحل بخلاف ما ينتج مثلا في الباكستان والهند والمناطق المرتفعه. كما تحدد طريقة زراعة الرز الاحسائي المثلي قدر استهلاك الأرز للمياه التي تمتاز بها المنطقه. 
*********************************** 
الرز الأحساي يشتهر به أهل الأحساء خاصه والشرقية عامة الرز الأحساي يحتوي على مواد عالية القيمه الغذائيه ويوجد فيه فيتامينات منها الحديد والكربو هيدرات وفيتامين ( ب ) ، وغالبا ما يستخدم للمرأه النفاس ، ويقال عنه عنه أنه لا يسبب في بروز البطن كالرز الابيض !

وهو يحتاج لمهاره في الطبخ لأنه يحتاج لماء أكثر من حبات الرز العادية ويأخذ مد’ أطول من الرز العادي ، ويحتاج أيضاً إلى إنتباه وملاحظ’ حتى لا يحترق.

الأرز الأحساي.. يعتبر من أنواع الرز الفاخرة جداً وغالي الثمن ( الإنتاج السنوي 480 طناً ) وسعر الكيس منه يصل إلى  1800 ريال  

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More