السبت، 7 مايو، 2011

طائر البلبول ( البلبل )



http://img103.herosh.com/2010/03/13/899112364.jpgالبلبول :
وتميز بالألوان التالية : أبيض الخدين ، الرأس والمنقار بلون أسود ، وبقعة صفراء أسفل الذيل ، وباقي الجسم بلون رمادي، وهو طائر جميل ووسيم جدا ، عند تربيته في المنزل يضيف إنشراح وبهج’ ، يتصف بالذكاء وحسن المعاشرة،  وهو سهل التربية و يتصف بالوفاء ويألف صاحبه بدرجة كبيرة و يمكن أن يطير مبتعداً عن المنزل فترة طويلة ثم يعود مرة أخرى. 


موطنه :
الموطن الأصلي له في العراق ويبدأ موسم تكاثره في موسم إنتاج التمر ويتكاثر البلبل في فصل الصيف.


تغذيته :


يتغذى البلبول ( البلبل ) على بعض الفواكه الموسمية مثل التين وغيرها من الفواكة والتمر و البلابل تتغذآ على الحشرات وهي محترفه في صيد الحشرات والإنقضاض عليه وهي طائرة و بكل سهولة.
إنتشار الطائر :


ينتشر البلبل بشكل كبير في دول الخليج العربي و يتواجد في المناطق الزراعية كثيفة الأشجار وخاصة بساتين النخيل التي تشكل مصدر التغذية الرئيسي له ، والسكن ، وتشكيل الأعشاش من ليف النخيل .


http://im2.gulfup.com/2011-04-12/1302615769493.jpg بناء الأعشاش:
تبني البلابل أعشاشها فوق أشجار  النخيل وتستعمل في بناء أعشاشها كما قلنا من مواد النخيل  مثل ليف النخيل ، حيث تقوم البلابل بلف الليف بطريقة معينة بحيث يصبح شكله مدوراً  ومكشوفاً من الأعلى .


http://im2.gulfup.com/2011-04-12/1302615768131.jpgالتكاثر :
تقوم البلابل بحركات غزلية جذابة جداً بتحريك أجنحتها بشكل بطيء لمده  10 إلى  30  ثانيه تقريباً مع نفش ريشها ونزول الجسم إلى الأمام في إتجاه الأرض نوعا ما ، مع فتح مناقيرها ويصدر خلالها صوت خفيف ، وبعد التزاوج تقوم الإناث بوضع البيض ويكون عدد البيضات من 3-2 بيضة ، وتتميز هذه بيض البلابل بلونه المبرقشةأي الأبيض مع بقع الرمادي ، ويتناوب كل من الذكر والأنثى على احتضان البيض ، و بعد خمسة عشر يوماً من حضن البيض يفقس ويتناوبان ( الذكر والأنثى ) على تربية الصغار وتعتمد الصغار على أبويهما.

الفرق بين الذكر والأنثى :


يمتاز الذكر بكون تغريده أقوى وأجمل من الأنثى و جسمه أكبر أيضاً ، و ذيل الذكر يكون أطول من الأنثى ، و ذيل الذكر يكون ملموماً ، أما ذيل الأنثى فيكون مفروشاً نوعاً ما ،أما رجل الأنثى فتكون منفرجه أكثر من الذكر.


http://srv.bahrainforums.com/up/img/2010/12/17/8d04fdfc72c1be4deba5f0523c428a0c.jpg       صفات البلبل الأبيض الخدين :
لون الجسم رمادي و ظهر الطائر يكون أسمراً ، وراس الطائر يكون أسود اللون و يكون منقار الطائر أسود مع شوارب سوداء ويكون الريش فوق الرأس على شكل مثلث أو مقمبر وخد الطائر يكون أبيض و الذيل أسود ونهايه الذيل ابضت اللون ورج الطائر رمادي غامق ، وطول الطائر من المقار إلى الذيل 18 سم وتوجد امنه أنواع كثيرهة حوالي 173 نوع من البلابل تقريبا .







كيفيه بناء القفص :
يبنى القفص ( الذي يوضع فيه البلبول )  كبيراً وفوق سطح مرتفع ، وإذا كان كبيراً يسعه لكي يطير فذلك أفضلوليكون  بعيداً عن الازعاج ، ويجب توفير الأمان وهو شرطلنجاح  تكاثر هذا النوع من الطيور وعلى ان تكون بداية التربية  بزجين او ثلاثه أزواج.


ومقاس القفص :


العرض= 2 متر
الطول= 3 متر
الارتفاع= 2\1 متر


أساسيات وضع القفص :


1- أن يوضع القفص في مواجه الجهة التي تسمح  بدخول الشمس إلى داخل القفص لتاخذ الطيور حمام شمسي يوميا
2- تركيب بعض أنواع الأشجار للعب الطيور عليها وبناء أعشاشها عليها
3- توزيع العشوش في زوايا القفص حيث تكون مماثلة إلى أعشاش الكناري ولاكن بحجم أكبر قليلاً.
4- يوضع على أرضية القفص مواد التعشيش ( عمل العش ) وهي عبارة عن ليف النخيل أو الياف ثمرة جوز الهند أو سعف النخيل
5- أن تتوفر أواني مخصصة  للاكل والشرب وأخرى للاستحمام المنتضم لأن البلابل تحب الإستحمام على أن يكون مرة واحدة في الشتاء ، و مرتين في الصيف و أن يكون نهاراً مشمساً.
6- تخصيص إناء لوضع الرمل البحري فيه فهو مهم جداً  للطيور.


التغذية :

البلابل تتغذى على الخضار و الفواكه بأنواعها وخاصةً التمر لإحتوائه على الفيتامينات و المعادن المهمة والضرورية وشرائح التفاح و قطع البرتقال والعنب و الجواف والكمثري والباباي وهي تتغذى  على الحشرات لأخذ البروتين الكافي وخاصةً أثناء فترة  تربية الصغار ، و يمكن تعويضه بالبيض المسلوق والمفتت مع الرز والبقسم


 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More